وضع رئيس الوزراء، السفير اللاماي هالينا، حجر الأساس لمشروع إنشاء محطات هجينة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية الديزل ، وذلك ضمن برنامج يشمل مدن بول وبيلتين وبونغور، عاصمة ولاية مايو كيبي الشرقي، التي احتضنت مراسم التدشين.

وجرت الفعالية يوم الثلاثاء 17 فبراير 2026، بحضور المندوب العام للحكومة لدى الولاية، غوكووني سيديمي، إلى جانب عدد من المسؤولين المحليين والفاعلين في قطاع الطاقة.
ويهدف هذا المشروع الهيكلي إلى ضمان إنتاج الكهرباء لمدينة بونغور والمدينتين الأخريين، وهو ممول من قبل البنك الإفريقي للتنمية (BAD) والبنك الدولي. وسيسهم في تحسين ظروف عيش السكان من خلال دعم التنمية الاقتصادية، وتعزيز الخدمات الاجتماعية، وتوسيع الوصول إلى طاقة حديثة وآمنة.
أكد رئيس الوزراء، السفير اللاماي هالينا، أن الشروع في تشييد المحطات الشمسية الهجينة يُجسّد عزم الحكومة على فكّ الارتباط بالتبعية لوقود الديزل. وبيّن أن هذا المشروع يترجم عمليًا الثورة الطاقية التي يتطلع إليها رئيس الجمهورية، المشير محمد إدريس ديبي إتنو، في سبيل انتشال تشاد من دائرة التخلف.
وأضاف قائلاً: «بصفتي رئيسًا للحكومة، أؤكد التزامي الكامل بتنمية وطني، فمع الإرادة الصادقة لا يوجد ما هو مستحيل
كما أعلن عن قرب كهربة 50 مركزا صحيا و50 مدرسة في ولاية مايو كيبي الشرقي. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة احترام المعايير الفنية والالتزام بالآجال المحددة لتنفيذ الاعمال.












Ajouter un commentaire