Politique طاقة

متابعة تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية في قطاعي المياه والطاقة: تقدم بنسبة 63,5% في المياه وارتفاع القدرة الإنتاجية للكهرباء إلى 300,5 ميغاواط

متابعة تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية في قطاعي المياه والطاقة: تقدم بنسبة 63,5% في المياه وارتفاع القدرة الإنتاجية للكهرباء إلى 300,5 ميغاواط

ترأس رئيس الوزراء، السفير اللاماي هالينا، الأربعاء 4 مارس، اجتماعا خُصص لمتابعة وتقييم مدى تنفيذ البرنامج السياسي لرئيس الجمهورية، المشير محمد إدريس ديبي إتنو، وذلك في ما يتعلق بقطاعي المياه والطاقة، باعتبارهما من الركائز الاستراتيجية للتنمية.

متابعة تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية في قطاعي المياه والطاقة: تقدم بنسبة 63,5% في المياه وارتفاع القدرة الإنتاجية للكهرباء إلى 300,5 ميغاواط

ويندرج اللقاء ضمن نهج المساءلة وتعزيز الأداء الحكومي الذي يعتمده رئيس الوزراء، بهدف الوقوف ميدانيا على مستوى تقدم المشاريع والالتزامات المعلنة، وضمان تسريع وتيرة الإنجاز.

وخلال الاجتماع، قدّم وزير المياه والطاقة، باسالي كانابي مارسيلان، عرضا مفصلا حول حصيلة التنفيذ، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز في قطاع المياه بلغت 63,5%. وأوضح أن من بين أبرز المشاريع المنجزة تشييد 342 خزانا وسهريجا مائيا صغيرا، وإعادة تأهيل 90 منشأة مائية، إضافة إلى حفر 1.823 بئرا مجهزة بمضخات يدوية. كما تم تعزيز التزويد بالمياه الصالحة للشرب في عدد من الولايات، من بينها وداي، وشاري الأوسط، ولوغون الشرقية والغربية، وكانم، وبطحاء، وبركو، وسلامات، ومندول.

وفي ما يخص قطاع الطاقة، أكد الوزير أن القدرة الوطنية لإنتاج الكهرباء بلغت 300,5 ميغاواط، ما يعكس تقدما ملحوظا في دعم البنية التحتية الطاقوية. وشملت الإجراءات المنفذة إعادة تأهيل محطات التوليد القائمة، وكهربة 131 مركزا صحيا و105 مؤسسات تعليمية، فضلا عن نشر تجهيزات الطاقة الشمسية في عدة مناطق، وبناء محطات صغيرة، وتعزيز الربط الكهربائي مع الكاميرون.

كما استعرض الوزير الأولويات المسطرة على المدى القريب والمتوسط، والتي تتضمن حفر آبار رعوية، وتوسيع شبكات المياه والكهرباء، وإنجاز سدود هيكلية لدعم الأمن المائي وتعزيز الإنتاج الطاقوي.

وفي ختام الاجتماع، أشاد رئيس الوزراء بالتقدم المحرز، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة تسريع تنفيذ المشاريع ذات الأثر الاجتماعي المباشر، ولا سيما تلك المتعلقة بتحسين ولوج السكان إلى المياه الصالحة للشرب والكهرباء. كما وجّه بضرورة تعزيز التخطيط الاستراتيجي، ومتابعة مؤشرات الأداء، وتكثيف التنسيق بين مختلف القطاعات، بما يضمن استدامة الخدمات الأساسية وتحقيق الأهداف المرسومة.

وشاركت في الاجتماع وزيرة الدولة الأمينة العامة للحكومة، الدكتورة راماتو محمد هوتوين، إلى جانب عدد من أعضاء مكتب رئيس الوزراء والفريق التقني للوزارة.

 

À propos de l'auteur

Maimouna Moussa

Ajouter un commentaire

Cliquez ici pour poster un commentaire